اعرفي - حواء / تربية الأطفال / كل ما يتعلق بفطام طفلك

كل ما يتعلق بفطام طفلك

تعد فترة الفطام من أصعب ما يمكن أن تمر به الأم وطفلها فهي فترة الضيق والانزعاج والتوتر والحزن وللتخفيف من هذه الآلام وعدم الشعور بالحزن اتجاه الطفل عليك أيتها الأم تحديد وقت الفطام الذي ترغبين به لتحرري هذا الرباط الوثيق ولينطلق طفلك في العالم الحيوي ليشق مراحل عمره بسلاسة وقوة .

ما هو الفطام :

فالفطام لا يعنى الحرمان أو الفقد أو منع الطفل عن الرضاعة إنما هو تغير العلاقة بين الأم وطفلها من شكل الى أخر  لكنه إدخال طعام خارجي للطفل مع لبن الأم .

 

كل ما يتعلق بفطام طفلك

كل ما يتعلق بفطام طفلك

 

كيف تنجحى فطام طفلك :

– الطريقة المُثلى للفطام بشكل عام تعتمد على التدريج وعلى مدى شهور طويلة وليس شهر أو اثنين أو يوم أو يومين بحيث تكون كافية لتحويل الرضيع من الاعتماد على حليب الأم إلى الاعتماد على الطعام العادي في المقام الأول ثم على حليب غير حليب الأم  إدخال الطعام بجانب الرضاعه الطبيعيه بدايه من اواخر الشهر الرابع يمكنك أعطائه زبادى ومهلبيه ثم بدايه الشهر الخامس أدخلى العصائر والخضار المسلوق  المهروس كثلاث الى خمس وجبات يوميا  .

– كلما زاد عمر طفلك قللي من عدد الرضعات ففي النهار واحدة وفي الليل رضعتان لا أكثر وفي حال طلب طفلك الرضاعة بغير الأوقات المخصصة أعطه القليل من الماء، لأن الرضاعة أصبحت عادة لديه وليست حاجة أو جوع كما كان صغيراً.

– احرصى على أن تكون التحلية فى طعام طفلك خفيفة، حتى لا يفقد شهيته.

– تجنبى تغذية الطفل دون إرادته حتى لا يكره الطعام فربما يكون به مانع مرضي مثل التهاب اللثة أو في مرحلة التسنين أو التهاب الحلق.

– حاولى أن تغيرى الاوضاع التى تعتادين حمل طفلك بها أثناء الرضاعه.

– دلكى ظهر طفلك وأقرأى قصص قبل النوم.