اعرفي - حواء / تربية الأطفال / دليلك لتحميم أطفالك فى الشتاء

دليلك لتحميم أطفالك فى الشتاء

تخشى الكثير من الأمهات من تحميم أطفالهن فى أيام الشتاء الباردة حتى لا يصاب الطفل بالبرد نتيجة للتعرض لتيارات الهواء أثناء و بعد الإستحمام ، ولهذا يسعدنا عزيزتى أن نخبرك ببعض النصائح لتكون دليلك لتحميم أطفالك فى الشتاء.

دليلك لتحميم أطفالك فى الشتاء

دليلك لتحميم أطفالك فى الشتاء

استحمام الطفل يجب أن يكون بصفة دورية لأن قلة الإستحمام ستؤدى لزيادة انتشار الميكروبات المسببة للبرد  و لن تحافظ على الطفل من الإصابة بالبرد، و لهذا ينصح الأطباء بتحميم الطفل الرضيع بالكامل مرتين أسبوعياً لأن جسمه يحتاج لنظافة مع الحرص على مسح يديه و وجهه يومياً بفوطة مبللة و تحميم الجزء السفلى مرة يومياً عند تغيير أحد الحفاظات، بالنسبة للأطفال الأكبرسناًيكتفى بالإستحمام مرة واحدة أسبوعياً.

دليلك لتحميم أطفالك فى الشتاء

دليلك لتحميم أطفالك فى الشتاء

مع اتباع الإحتياطات التالية لكل الأطفال أثناء الإستحمام لحمايتهم من البرد:

  • تأكدى من دفء المكان المخصص للإستحمام وإغلاق جميع نوافذ المنزل بالنسبة لحديثى الولادة يفضل الإستحمام فى نفس غرفته سواء على ستاند مخصص أوفى ركن  بالغرفة فى البانيو المخصص له.
  • جهزى جميع الملابس وأدوات الإستحمام من الصابون ،الشامبو ،الكريمات بجانبك و يفضل تدفئة الملابس قبل لبسها  ورصها من الداخل للخارج ،وتأكدى من أنها غير مقلوبة حتى تقللى من وقت التعرض للهواء.
  • ابدإى بالجسم ثم الشعر وحاولى تقليل وقت الإستحمام يكتفى من5: 10 دقائق للرضع ، 15 : 20 دقيقة للأكبر سناً ، لا تبالغى فى غسل شعر الرضع لأن فروة رأسه لا تفرز زيوت بشكل كبير .
  • جففى الجسم جيداً و خاصة ثنيات الرقبة و اليد للرضع و ادهنى الجسم بأكسيد الزنك لوقايته من الميكروبات  و الكريمات المرطبة لمنحه الدفء و حمايته من الجفاف.
  • يستحسن إلباس الطفل جوارب و طواقى بعد الإستحمام حتى لا يبرد الجسم من تغير الحرارة بخارج الحمام.