اعرفي - حواء / تربية الأطفال / ما السن المناسب لجعل طفلك يشارك فى الأعمال المنزلية؟

ما السن المناسب لجعل طفلك يشارك فى الأعمال المنزلية؟

من المهم أن تجعلى طفلك أو طفلتك الصغيرة تعتاد على تحمل المسئولية و المساعدة فى الأعمال المنزلية أو المهام الشخصية بدون الحاجة لمساعدتك ؛ ليكتسب بعض المهارات الحركية و الذهنية الهامة ،و لكن ما هى السن المناسبة ليتولى الطفل هذه المهام و ما هى نوع المهام التى يمكنه القيام بها بدون أن تخافى عليه من التعرض للأذى ،تعرفى معنا على هذه الأمور و نرجو أن تستفيدى منها بإذن الله.

ما السن المناسب لجعل طفلك يشارك فى الأعمال المنزلية؟

ما السن المناسب لجعل طفلك يشارك فى الأعمال المنزلية؟

يمكنك السماح لطفلك الصغير أن يبدأ فى القيام ببعض الأعمال الخفيفة و يمكنك ذلك من سن الخامسة أو السادسة حسب البنيان الجسدى للطفل و من هذه الأعمال التى ننصحك بتعويده عليها:

  • العناية بحيوان أليف صغير و لكن ننصحك بعرض الحيوانات الأليفة على طبيب بيطرى بصفة دورية لإعطائها التطعيمات المناسبة و الكشف عن أى أمراض حتى لا تنتقل لطفلك، وهذه المسئولية تعلم الطفل الرحمة و الحنان .
  • المساعدة فى عمل حلويات لذيذة واسمحى له أن يناولك بعض الأدوات لصنعها و فى التقليب و الخلط. 
  • ما السن المناسب لجعل طفلك يشارك فى الأعمال المنزلية؟

    ما السن المناسب لجعل طفلك يشارك فى الأعمال المنزلية؟

  • ترتيب الاغراض المدرسية فى شنطة الطفل  و تصنيف الواجبات و القيام بحل ما يسهل عليه منها بدون مساعدة .
  • المساعدة فى رفع الأطعمة بعد الإنتهاء من الوجبات و مسح طاولة الطعام و هو أمر يسهل على الطفل فى سن السادسة و لكن تجنبى أن يقوم بحمل الأغراض الزجاجية .
  • ارتداء ملابسه بنفسه و إن كانت هذه المهارة تسهل على البنات و يلقى الأولاد صعوبة فى تعلمها و لكن يمكنك المساعدة فى البداية ثم سيعتاد على الأمر ، حتى يمكنك ترك  مسئولية ارتداء ملابس المدرسة له فى مثل هذه السن.